منتدى جنة النساء للسيدات فقط
http://i61.servimg.com/u/f61/12/51/50/88/just-f10.gif
المواضيع الأخيرة
» الدورة الشهرية و تأثيرها
الإثنين فبراير 22, 2016 1:35 pm من طرف ريم راضى

» تجربيتي في زراعة الشعر بتركيا
الجمعة مايو 01, 2015 1:53 pm من طرف salma alward

» صور, قبل, و بعد, عملية, زراعة, الشعر,
السبت أبريل 25, 2015 3:58 am من طرف salma alward

» زراعة الشعر للنساء, تم افتتاح قسم النساء بطلب خاص, في تقسيم هير, تركيا,
الجمعة أبريل 24, 2015 4:14 am من طرف salma alward

» زراعة الشعر في تركيا, Taksim Hair, Taksim Esthetic,
الأربعاء أبريل 22, 2015 4:50 am من طرف salma alward

» فندق, للبيع, في اسطنبول, تركيا,
الثلاثاء أبريل 21, 2015 12:53 pm من طرف salma alward

» عمليات التجميل في تركيا, تقسيم إستاتيك, عملية شد البطن
الأحد أبريل 19, 2015 2:08 am من طرف salma alward

» عمليات التجميل في تركيا, تقسيم إستاتيك, Taksim Esthetic
السبت أبريل 18, 2015 3:12 am من طرف salma alward

» عمليات التجميل في تركيا, تقسيم إستاتيك,
الخميس أبريل 16, 2015 2:10 am من طرف salma alward

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1125 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aya Mahmoud فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 14967 مساهمة في هذا المنتدى في 3486 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

آلام الأقدام ..أسئله وأجوبه حول الجذور والأسباب وطريقة العلاج

اذهب الى الأسفل

آلام الأقدام ..أسئله وأجوبه حول الجذور والأسباب وطريقة العلاج

مُساهمة من طرف أحلى بسمة في الخميس نوفمبر 26, 2009 7:59 am






غالبا ما تحدث العديد من آلام القدم وتتطور عندما يكون الأشخاص في سن الستين، كما أنها قد تحدث في حالات كثيرة أيضا للشباب في سن العشرين، أوالثلاثين، ويمكن القول إن آلام القدم تتأثر بالعديد من الأمراض الأخرى، مثل الوزن الزائد للجسم، ومرض السكري، وعادة ما يتم تجنب أمراض القدم هذه من خلال ارتداء الأحذية المناسبة، وممارسة التمارين الرياضية، والمواظبة علي أدائها بصورة مستمرة.
من جهة ثانية يؤثر معدل المشي في مجمل حياة الإنسان علي 26 عظمة و33 مفصل، وأكثر من 100 وتر ورباط وعضلة، تشكل مجموعها قدم الجنس البشري.
وقد أسفرت نتائج دراسة أجرتها مؤخرا الجمعية الأمريكية لطب الأقدام: أن ثلاثة وخمسين بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من آلام بأقدامهم، لا يستطيعون بالفعل ممارسة الوظائف اليومية بصورة طبيعية، وفي المعدل العام يشتد معدل المعاناة في سن الستين، لكن الألم قد يحدث أيضا للشباب في مراحل مبكرة من أعمارهم، كما كشفت نتائج الدراسة أنه باستثناء النساء اللاتي يحافظن علي نظافة أظافرهن بشكل مستمر، ليس هناك من يهتم بأقدامه بالقدر الكافي بحسب الدراسة.
علي جانب آخر قال الدكتور Andrew Shapiro أستاذ أمراض القدم في معهد Valley Stream أن العديد من الناس يعتقدون أن آلام الأقدام إنما هي جزء من علامات الشيخوخة، ويسلمون بذلك دون النظر إلي الدوافع، أو الأسباب الحقيقية وراء المرض، وعلي الرغم من أن بعض أمراض وآلام القدم قد تكون بالفعل جادة، إلا أنه يمكن التغلب عليها.
هذا فيما تعتبر أكثر آلام القدم شيوعا، هي: التهابات المفاصل، وتركز الدهون بالقدم، والأورام والتهاب النسيج الليفي، بالإضافة إلي الأمراض الناتجة عن الفطريات الموجودة بالأٌظافر.
أما الأسئلة الآتية فإنها ستساعد علي تحديد ما إذا كنت قد اتخذت بالفعل الخطوات الجادة للتقليل من الأخطار التي تحدث لقدميك كلما تقدم بك العمر:
- هل زاد وزنك؟
لا شك أن القدمين تتحملان قوة تزيد عن 120% من وزنك لذا تضع البدانة قدرا كبيرا من الضغط علي جميع أجزاء قدميك، كما قال الدكتور Bart Gastwirth أستاذ أمراض القدم بجامعة شيكاغو، الأمر الذي يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض كعب القدم، مثل الانتفاخ وغيرها، كما تعجل من الإصابة بمرض السكري
- هل أنت مصاب بالسكري؟
لكونها جزء حيويا يرتبط بالقلب فإن القدم تعتبر المكون الأول من الجسم، الذي يحدد بعض المضاعفات الخطيرة، التي تنشأ عن البدانة، مثل اضطرابات الدورة الدموية، وضعف عملية الإحساس والشعور، والتي قد تؤدي جميعها في أحيان كثيرة لضعف القدرة علي علاج الجروح، والإصابات التي تحدث للقدم، مما يجعل بتر القدم أمرا لا مفر منه، كما يجب قياس نسبة السكر بالدم باستمرار، وتجنب ارتداء الأحذية التي تسبب مضاعفات خطيرة، مثل التسلخات والضغط.
- هل دورة دمك ضعيفة؟
لو كنت تعاني بالفعل من أمراض الشرايين الطرفية، وضيق الأوردة برجليك؛ فإن رجليك إذا ستكون عرضة للعديد من المشاكل والمضاعفات، كما يقول ذلك الدكتور Ross E. Taubman رئيس الرابطة الأمريكية لطب الأقدام، والذي أشار أيضا إلي أن التدخين قد يؤدي إلي بطء الدورة الدموية بالجسم.
- هل تعاني شريكة حياتك من مشاكل بقدميها؟
لتحديد مصدر الألم فإن تاريخ العائلة، أو العامل الوراثي سيكون عاملا رئيسيا لمعرفة، وتحديد الألم وكيفية علاجه
- هل تعني من تقوس في رجليك، أو "فلات فوت"؟
كلاهما يسبب المخاطر للقدم، فالفلات فوت يزيد من مشاكل العضلات وتمديد الأرجل، وضعفها مما يؤدي إلي الالتهاب، أما التقوس فيعمل علي خشونتها، ويسبب ضغطا كبيرا لبطن، وكعب القدم، والركبة، ومؤخرة القدم أيضا، لذا ينصح بارتداء الأحذية التي تقلل من هذه الأعراض، ويجب أن يلجأ الأفراد الذين يعانون من تقوس القدم لارتداء الأحذية الواسعة، ذات البطانة الناعمة لامتصاص الصدمات.
- هل ترتدي الأحذية المناسبة؟
في دراسة حديثة أعدتها رابطة طب الأقدام الأمريكية ظهر أن 34 بالمائة من الرجال، لا يتذكرون الوقت الذي قاموا فيه بقياس أقدامهم في مقابل 20 بالمائة من النساء اللاتي قلن: أنهن يفعلن ذلك مرة واحدة في الأسبوع، إذا كانت الأحذية تؤلمهن، وأن 8 بالمائة تعانين من آلام يومية بأقدامهن، لذلك تتمدد الأرجل وتكبر مع التقدم في السن مما يستوجب قياسها باستمرار.
- هل تعرض رجلك لضوء النهار؟
يزيد الكعب العالي عامة من الضغط علي كعب القدم، لاسيما الجزء الأمامي منها، كما أوضح ذلك الدكتور Gastwirth فالكعب العالي قد يؤدي إلي الأورام ونتوءات مؤلمة علي الجزء الخلفي من القدم، بالإضافة إلي حدوث أمراض للأظافر، لذلك حافظي علي ارتداء الأحذية ذات الكعب المنخفض طوال الوقت.
- هل ذهبت لطبيب الأرجل؟
يمكن للعقاقير الطبية من خلال استشارة الطبيب أن تؤدي إلي تخفيف حدة آلام القدم، وخفض الألم في المناطق المصابة .
- هل تمارس عادة المشي؟
يعتبر المشي لمسافات طويلة هو الطريقة الرئيسية لاختبار عضلات رجليك وصحتها.
avatar
أحلى بسمة
نائبة المديرة
نائبة المديرة

انثى
عدد المساهمات : 3409
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى