منتدى جنة النساء للسيدات فقط
http://i61.servimg.com/u/f61/12/51/50/88/just-f10.gif
المواضيع الأخيرة
» الدورة الشهرية و تأثيرها
الإثنين فبراير 22, 2016 1:35 pm من طرف ريم راضى

» تجربيتي في زراعة الشعر بتركيا
الجمعة مايو 01, 2015 1:53 pm من طرف salma alward

» صور, قبل, و بعد, عملية, زراعة, الشعر,
السبت أبريل 25, 2015 3:58 am من طرف salma alward

» زراعة الشعر للنساء, تم افتتاح قسم النساء بطلب خاص, في تقسيم هير, تركيا,
الجمعة أبريل 24, 2015 4:14 am من طرف salma alward

» زراعة الشعر في تركيا, Taksim Hair, Taksim Esthetic,
الأربعاء أبريل 22, 2015 4:50 am من طرف salma alward

» فندق, للبيع, في اسطنبول, تركيا,
الثلاثاء أبريل 21, 2015 12:53 pm من طرف salma alward

» عمليات التجميل في تركيا, تقسيم إستاتيك, عملية شد البطن
الأحد أبريل 19, 2015 2:08 am من طرف salma alward

» عمليات التجميل في تركيا, تقسيم إستاتيك, Taksim Esthetic
السبت أبريل 18, 2015 3:12 am من طرف salma alward

» عمليات التجميل في تركيا, تقسيم إستاتيك,
الخميس أبريل 16, 2015 2:10 am من طرف salma alward

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1125 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aya Mahmoud فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 14967 مساهمة في هذا المنتدى في 3486 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الصيف حارق وكلمة السر سوائل ثم سوائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصيف حارق وكلمة السر سوائل ثم سوائل

مُساهمة من طرف أحلى بسمة في السبت يوليو 31, 2010 10:57 am






د. الياس اسحاق، اخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والاعضاء التناسلية عند الرجل، ومدير قسم جراحة الكلى والمسالك البولية في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة، ود. كبير في مستشفى بني تسيون (روتشيلد) في حيفا ومستشار لصناديق المرضى المختلفة في الناصرة والمنطقة.

: كل التوقعات تشير الى ان امامنا صيف حارق، كيف على الجمهور ان يتصرف بحيث يحفظ اجهزة الجسم بدون ضرر؟



د. الياس اسحاق: للكليتين وظيفة
مهمة في صيانة جسم الانسان

د. الياس اسحاق: دعنا نبدأ الحديث بتعريف وظيفة الكليتين، وهي افراز كميات من البول الذي يحتوي على الماء وفضلات من الاملاح والحوامض والقواعد التي يتخلص منها الجسم. هذه الفضلات قد تكون ضارة اذا لم يتخلص منها الجسم.. لذلك فان للكليتين وظيفة مهمة جدا في صيانة جسم الانسان وفي المحافظة على صحته وعافيته، السوائل المفرزة (البول) هي نتاج كميات السوائل التي تدخل الى الجسم مبدئيا بحيث يأخذ الجسم حاجته منها، ويتخلص من الفائض عن طريق الكليتين.
في حال عدم دخول كميات كافية من السوائل الى الجسم يوميا، يصبح من الصعب على الكليتين افراز كميات كبيرة من البول وبالتالي لا يتخلص الجسم من الفضلات التي قد يكون بعضها مواد سامة اذا كان تركيزها مرتفع في خلايا الجسم، بالاضافة الي ذلك فان المواد التي تفرز قد تكون كالسيوم ومغنيسيوم وفوسفات التي اذا كان تركيزها مرتفع فانها قد ترسب وتتحول الى نواة لتكوّن الحصى في المسالك البولية. لذلك فان شرب كميات كبيرة من السوائل لا يسمح لهذه المواد ان ترسب وتسبب الحصى. اما اذا كانت كمية البول قليلة ونسبة تركيز هذه المواد عالية جدا اذن هي سائل مشبع فالكمية الفائضة لا بد ان ترسب وتبدأ تكون نواة للحصى في المستقبل.

ويقول: نحن نعلم ان الجراثيم موجودة في اجزاء من المسالك البولية، ليس الذي تفرزه الكليتين، وانما في جزء من القناة البولية تعيش انواع من البكتيريا، وهذه البكتيريا يتخلص منها الجسم عن طريق التبول المتعدد خلال النهار بمعنى اننا لا نسمح لهذه البكتيريا اذا دخلت المثانة (كيس البول) ان تتكاثر وتسبب التهاب، لكن اذا كان البول بكمية قليلة ولا يبول الشخص في فترات متعددة خلال النهار،فانه يتيح الامكانية لهذه الانواع من البكتيريا في ان تتكاثر داخل المثانة، وتسبب الالتهاب.

اذن هنالك الالتهابات، وهنالك الحصى في الكلى، وهناك ما نسميه بالفشل الكلوي نتيجة عدم قدرة الكلى على التخلص من السموم التي يجب على الجسم التخلص منها.

من كل هذا نستخلص نتيجة واحدة، اننا نحن امام صيف
حارق تناولوا كميات كبيرة من السوائل تضمن عمل الكلى باستمرار والافراز باستمرار وعدم حدوث ترسبات في مباني الكلى خوفا من ان يحدث انسداد في مسامات هذه المباني وتمنعها من القيام بوظائفها في افراز البول.

: احيانا يشار الى كمية محددة يتوجب شربها خلال اليوم ومؤخرا نسمع الاطباء ينصحون بالشرب حتى يصبح لون البول شفافا ( كالماء) ايهما صحيح؟


السوائل ثم
سوائل ثم سوائل

د. الياس: انا لا استطيع ان احدد لاي شخص الكمية التي يجب عليه تناولها من السوائل، ولكنني استطيع ان الحظ ما اذا كان الشخص قد شرب كمية كافية ام لا.. والمقياس هو "اذا كان الشخص قد بول 2 ليتر من البول خلال 24 ساعة يكون قد تناول كمية كافيه من السوائل" وما ذكرته انت هو ايضا صحيح.. فكلما كانت كمية البول اقل وتركيز المواد التي تعطي البول لونا اصفر يميل الى الاحمرار.. يكون تركيز المواد والترسبات فيه مرتفع لذلك فانه كلما كان لون البول فاتح او يقارب لون الماء يعني اننا شربنا كمية كافية من السوائل، وتركيز هذه المواد يكون منخفضا في البول.

واعود واكرر ان المفتاح لكل هذا الحديث هو كلمة واحدة..
سوائل ثم سوائلثم سوائل.. بغض النظر عن انواعها وعن تركيبها، طبعا لن انصح بشرب 2 ليتر ويسكي في النهار!! لكي نقول اننا شربنا سوائل لان ضررها يفوق منافعها، والمياه افضل المشروبات لانها اساس الحياة.

: لكن هناك مشروبات مدرة للبول بمعنى ان الشخص يشرب كمية قليلة ويدر كمية كبيرة من البول ويكون لونه فاتح فهل هي مفيدة ام انها تعرض الشخص للجفاف؟
د. الياس: صحيح.. كل المشروبات التي تحتوي على مادة الكفائين هي مدرة للبول مثل المشروبات الغازية بغالبيتها والقهوة والشاي والـ"نيس كافيه" كلها تحتوي على الكفائين المدر للبول وقد تجد من ينصحك بشرب البيرة بكميات كبيرة، فهي ايضا مدرة للبول، ولها حسناتها وسيئاتها فنحن لا ننصبح اي شخص بادخال كمية كبيرة من الكحول الى جسمه.

: لو تحدثنا عن ماء الشعير الخالي من الكحول هل هو مفيد؟
د. الياس: انا لا استطيع ان احدد ما اذا كان ماء الشعير له خصائص مفيدة اذا كان خاليا من الكحول، قد تكون له فوائد للكلى ولكني لا استطيع التحديد بدقة ولا اجزم بالموضوع ولكن لو اخذنا الجزء السائل من هذا المشروب فانه مفيد كسائل، وكل سائل يدخل الى جسم الانسان مركب من عنصرين "طعم" و"سائل" كذلك الكولا وماء الشعير والشاي والقهوة او اي شيء اخر، فانا لست ملما بالطب الطبيعي والنباتات لكي احدد فوائد كل واحدة منها.

: هل هنالك مشروبات تؤثر سلبا على الجهاز التناسلي والمسالك البولية؟
د. الياس: لا ..لا اعتقد ربما اذا اخذنا كل مادة وحللناها وفحصنا كل تأثيراتها قصيرة المدى وبعيدة المدى قد تجد مواد تؤثر على الجهاز التناسلي والمسالك البولية وما استطيع قوله ان هذا السياق ان كل شيء زاد عن حده نقص!! كما قال القدماء، والحكمة في الاعتدال في كل شيء.

: شهر رمضان على الابواب.. وستكون ايامه قاسية وعصيبة.. هل لديك نصيحة تسديها للصائمين؟


د. اسحاق: رمضان سيجيء في فترة
تتراوح درجة الحرارة فيها بين 30-40

د. الياس: اولا اقول رمضان كريم واتمنى من الله ان يعيده علينا بخير وسلام وان يتمم فيه الجميع واجباتهم الدينية والاجتماعية، انا كطبيب اقول ان رمضان سيجيء هذا العام في فترة عصيبة تتراوح درجة الحرارة فيها بين 30-40 واذا قلت انه يجب تناول السوائل بكميات كبيرة على مدار اليوم، فان هذا يتنافى مع التعارف الديني في شهر رمضان لكن ما اقوله هو ان كل رجل او امرأة او طفل او شيخ او كل من يعاني من امراض مزمنة لا تسمح له بالبقاء طيلة اليوم بدون سوائل، فإنني اعتقد ان الشرع والدين يسمحان له بوقف الصوم.. لان حياة الانسان تتقدم على العبادة.. فاذا كان المسلم قادرا على الصوم كان الله بعونه، لكن اذا كانت صحة الانسان لا تسمح له بالصوم فانه ليس من العدل ان يقتل الانسان نفسه من اجل الصوم، والله امر بالحياة وليس بالموت، وانصح هؤلاء الأشخاص باستشارة الطبيب قبل الصوم.

: ما هي الامراض الاكثر شيوعا التي تصيب الجهاز التناسلي والمسالك البولية؟
د.الياس: هنالك مشاكل عامة مثل الاورام السرطانية فان كل اعضاء الجسم معرضة لهذا النوع من الاصابة، وقد تصيب المسالك البولية، والكليتين والمثانة وغدة البروستاتا عند الرجل والخصيتين، اما المشاكل الخاصة بالمسالك البولية فقد تكون الالتهابات والتي قد تصيب ايضا كيس المرارة، والالتهابات في المسالك البولية شائعة اكثر من الإلتهابات في الاجهزة الاخرى كالجهاز الهضمي والاوعية الدموية نظرا لان مبنى فتحة الشرج معرض للاصابة بالبكتيريا، خاصة عند المرأة ثم تتسلق هذه البكتيريا إلى فتحة المهبل والقناة البولية، لذلك فان النساء ومعرضات اكثر من الرجال للالتهابات في المسالك البولية.

هنالك مشكلة شائعة اخرى تشكو منها النساء وهي عدم سيطرتهن على البول في سن معينة نتيجة الولادات المتكررة، خاصة تلك التي تحدث تغيرات في مبنى الحوض وتحدث خللا في العلاقة القائمة بين الاجهزة، فقد تفقد النساء بعض البول لا شعوريا أثناء القيام باي مجهود حتى اثناء السعال او العطس او غيرها ولهذه المشاكل هنالك علاجات، كما أن للرجل مشاكله أيضا في سن معينة حيث يشكو من تضخم غدة البروستاتا كلما تقدمت فيه السن، والتهابات ونزيف وحصى في المثانة أحيانا وبدون شك التورم السرطاني في غدة البروستاتا عند الرجل هي من اكثر المشاكل شيوعا لدى الرجل وهو سبب لحالات وفيات الرجال اما الاطفال فجزء كبير منهم يشكو من التبول اللا إرادي أثناء النوم والفكرة السائدة ان العامل هو نفسي لهذه المشاكل، واقول انها ليست عوامل نفسية بل هناك علاج للتبول اللا إرادي لدى الأولاد و 80? من الحالات لا علاقة لها بالعامل النفسي بل هو مرض عضوي وله علاجه ونسبة نجاح العلاج تصل الى 80-85? وحسب الاحصائيات فان 20? من الاطفال في سن الخامسة يتبولون اثناء النوم بينما في سن 17 لا تتجاوز النسبة 1-2? فقط والظاهرة شائعة لدى الاناث اكثر بسبب التهابات في المسالك البولية، او نتيجة لتشوهات خلقية في الجهاز البولي.

: كثيرا ما يمتنع بعض الأشخاص عن دخول الحمام او لا يتسنى لهم ذلك بسبب سفر طويل او خلال محاضرة او لاي عمل ما ويضطر هؤلاء الى الامساك عن در البول فهل لهذا الامر تأثيرات سلبية في المستقبل؟


يمتنعن عن دخول
المراحيض بادعاء انها غير نظيفة

د. الياس: قد تكون له تأثيرات سلبية، واذكر بعض الحالات لمعلمات من الناصرة كن يدرّسن في إحدى القرى المجاورة ويمتنعن عن دخول المراحيض بادعاء انها غير نظيفة، ويمسكن حتى عودتهن الى البيت، هذا يسبب ضغط على كيس البول، وضعف عضلة كيس البول ومع الوقت تحدث لدى الشخص ترسبات بولية تكثر فيها الجراثيم وتسبب الالتهابات وقد يحدث في الحالات القصوى تقلص في كيس البول لدرجة لا يعود فيها كما كان ويحدث "حصار البول" لذلك انصح كل شخص ان يتبول عندما يشعر بالحاجة الى التبول دون تأخير فان للضرورة احكام.

هل هنالك فحوصات ينصح باجرائها في سن معينة؟
د. الياس: لدى المرأة لا.. اما الرجل فينصح باجراء فحص دم لغدة البروستاتا بعد سن 45 عاما psa وهذا الفحص يشير الى اي خلل في الغدة. وفي سن اكثر تقدما ينصح باجراء فحص بالموجات فوق الصوتية التي تظهر مبنى الجهاز التناسلي وما اذا كانت هنالك تورمات سرطانية او حصى او تضخمات بالاضافة الى فحص دم للتأكد من عمل الكليتين وفحص بول لنفي وجود التهابات او دم في البول الذي قد يكون مؤشرا لوجود بكتيريا او ترسبات اخرى
avatar
أحلى بسمة
نائبة المديرة
نائبة المديرة

انثى
عدد المساهمات : 3409
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الصيف حارق وكلمة السر سوائل ثم سوائل

مُساهمة من طرف noura في السبت يوليو 31, 2010 12:17 pm

تسلم ايديكي حبيبتي على افاداتك
avatar
noura
عضوة متميزة
عضوة متميزة

انثى
العذراء
عدد المساهمات : 720
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الصيف حارق وكلمة السر سوائل ثم سوائل

مُساهمة من طرف القلب الحزين في السبت يوليو 31, 2010 12:32 pm

avatar
القلب الحزين
عضوة متميزة
عضوة متميزة

انثى
العذراء
عدد المساهمات : 691
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الصيف حارق وكلمة السر سوائل ثم سوائل

مُساهمة من طرف عيون شقيه في الأحد أغسطس 08, 2010 4:27 pm

مشكوره حبيبتي على الموضوع
avatar
عيون شقيه
تاج الاشراف

انثى
عدد المساهمات : 2118
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
الموقع : الشرقيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى